للشخصيات الانطوائية والخجولة.. 7 طرق لقول "لا"
للشخصيات الانطوائية والخجولة.. 7 طرق لقول "لا"

للشخصيات الانطوائية والخجولة.. 7 طرق لقول “لا”

هل تخشين قول “لا” خوفًا من الرفض أو رغبة في تجنب المواجهة؟ هل أنت شخصية خجولة؟ كثير من أصحاب الشخصيات الانطوائية لا يرفضون ما لا يرغبونه.

رغم أن الخجل والانطواء مفهومان مختلفان، ولكن يشعر كثير من الناس الخجولين بالقلق أيضًا من قول “لا”، وخاصة في المواقف الصعبة اجتماعيًا، ويواجه الشخص الانطوائي أو الخجول تحديًا كبيرًا وشعورًا بالضغط، وخاصة إذا اعتادوا على التفكير أولاً قبل التحدث.

أصحاب هذه الشخصيات لا يستطيعون التوصل إلى قرار على الفور، إذا كانوا غير مستعدين لذلك. وفي بعض الأحيان قد يساء فهم صمتهم عند التفكير في الأمور، ويرى الآخرون ذلك على أنه اتفاق صامت، أو عدم اهتمام بالرأي، أو انعدام في الثقة، أو تحفظ على الأمور.

لذلك نقدم لك ما ذكره بروفيسور “بريستون ني” المدرب والخبير في التواصل، وبعض الطرق الفعالة لتقول “لأ”، بحسب مجلة سيكولوجي توداي:

الاستفادة من الوقت

امنح نفسك الوقت لاتخاذ القرار اللازم، كلما كان ذلك ممكنًا، فعلى سبيل المثال، عندما يعرض عليك شخص ما طلبا غير متأكد من رغبتك في قبولك، إذا يمكنك أن تقول:

1. “دعني أفكر به”
2. “أعطني لحظة لاتخاذ القرار”.
3. “سأعود إليك فيما بعد وأعطيك رأيي”
4. “سأخبرك بجوابي خلال (حدد الوقت)”

عندما تأخذ الوقت الذي تحتاج إليه من أجل اتخاذ قرار، إذا يمكنك الاستفادة من العديد من نقاط القوة الداخلية لديك، مثل التفكير، والانعكاس، والدقة، لمساعدتك على التوصل إلى قرار أفضل.

قل “لا” بشكل دبلوماسي

بعد أن تأخذ وقتًا للنظر في إيجابيات وسلبيات الأمر المطروح عليك، ووجدت نفسك بحاجة إلى قول “لا”، ولكن ترغب في القيام بذلك بشكل دبلوماسي، فعليك استخدام تقنيات الاتصال الفعالة لنقل قرارك:

على سبيل المثال، إذا كان صديقك يطلب منك اقتراض سيارتك، وكنت غير مرتاح للفكرة، يمكنك أن تحسم أمرك وتقول مباشرة “لا”، أو يمكنك استخدام عبارة من العبارات التالية، والتفوه بها بشكل حازم ودبلوماسي لوضع الحدود بينك وبين الآخرين:

1. “أفضل أن أقود السيارة الخاصة بي بنفسي”.
2. “أفضل عدم إقراض سيارتي”.
3. “إنها لا تعمل بالنسبة لي لتقديم سيارتي”.
4. “من المهم بالنسبة لي أن تكون سيارتي معي للاستخدام الخاص”.
5. “لسوء الحظ، أنا لن أكون قادرا على إقراضك سيارتي”.
6. “أنا غير مرتاح لترك الآخرين يقودون سيارتي”.
7. “لقد وعدت نفسي بأنني لن أسمح لأشخاص آخرين باستعارة سيارتي”.

كل الأمثلة المذكورة أعلاه هي عبارات دبلوماسية يصعب على المستمع الاعتراض عليها. أما إذا كان الشخص مستمر في عرض الطلب لتفعل له ما يريد، فعليك التمسك بتكرار “لا” مع استخدام أي عبارة من العبارات الموجودة بالأعلى وتمسك برأيك حتى يدرك الشخص أنك تعنى ما تقوله.

أسلوب الساندويتش

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من أسلوب “الساندويتش” في طريقة الاتصال للرفض بلطف ما يطلبه منك الآخرون. ابدأ هذه المهارة بعبارة إيجابية، ووضع في الوسط “لا” بشكل دبلوماسي، واختم حديثك بعبارة إيجابية أخرى.

على سبيل المثال يمكنك أن تقولك للشخص الذي يريد اقتراض سيارتك: “أفهم أنك بحاجة إلى سيارة في نهاية هذا الأسبوع، ولكن لسوء الحظ، أنا غير مرتاح لأمر إقراض سيارتي.. آمل أن ترتب أمورك بشكل آخر”.

#الشخصيات_الإنطوائية
#الشخصيات_الخجولة
#لا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هند صبري وارتدائها لالوان الباستيل

تعرفي علي أحدث صيحات الموضة للفنانات

جاءت احدث صيحات الموضة للفنانات علي شكل بدلة علي هيئة فستان ، وتلك الموضة هي ...