دون حرمان.. 5 مفاتيح لـ وزن صحي وجسم سعيد
دون حرمان.. 5 مفاتيح لـ وزن صحي وجسم سعيد

دون حرمان.. 5 مفاتيح لـ وزن صحي وجسم سعيد

هل تقضي الكثير من الوقت في التركيز على اتباع نظام غذائي محدود بسعرات حرارية؟ هل لديك هاجس يراودك حول وزن جسمك؟ هل تعاني من مشاكل في التمثيل الغذائي وحرق الدهون؟

لذلك، نقدم لك خمسة نصائح لإنقاص الوزن للدكتورة سوزان بيالي، الطبيبة في مجال الصحة العامة والباحثة في علوم التغذية، وذلك وفق ما ذكرته عبر مجلة سيكولوجي توداي:

1) تناول الطعام إذا كنت جائعا، وتوقف عندما تشبع

الخطوة الأولى لتحقيق السعادة لجسمك، وهي عندما ترغب في تناول الطعام، اسأل نفسك؛ هل أنا جائع فعلا؟ من المحتمل أن تكتشف أن إجابتك هي “لا”.

ففي كثير من الأحيان، أنت تأكل لأسباب عاطفية، أو لأنك تشعر بالملل، أو تشعر بالتعب، أو الغضب، أو لأنك حزين، أو لأنك وحيد.

تناول الوجبات الخفيفة أو الإفراط في تناول الطعام لا يساعد في تحسين المشاعر، وعلى الرغم من أنه قد يشعرك بالارتياح في الوقت الراهن، لكنه في الواقع يسبب لك شعورا أسوأ عن نفسك بعد ذلك.

وسواء كان تناولك للطعام بسبب المشاعر، أو لتأجيل القيام بشيء أكثر إنتاجية تحتاج إلى القيام به عليك أن تتعلم كيفية التعرف على الفرق بين الجوع الحقيقي والرغبة العاطفية في الأكل، حتى لا تضطر إلى اتباع “النظام الغذائي” مرة أخرى.

2) لا تحرم نفسك أو تفكر في الحرمان

يمكنك أن تتعلم كيفية العثور على الخيارات الغذائية اللذيذة التي تخدم جسمك والتي تستمتع بها وتتطلع إليها، وذلك من خلال إجراء تغييرات إيجابية ببطء إذا كان يساعدك هذا الأمر، والتركيز في الوقت ذاته على إيجاد بدائل غذائية صحية يحتاجها جسمك.

اجعل تركيز نحو هذا الأمر فقط، بدلا من التركيز على ما لا يمكن أن تأكله، أما إذا كنت لا تحب تناول الطعام الصحي، فإنك لن تستمر طويلا، فالأمر كله متعلق بالممارسات الصحية حول الطعام التي تمكنك من التمتع السعادة مدى الحياة.

3) انسى كلمة “النظام الغذائي”

إذا كنت ترغب في انقاص وزنك أو اتباع عادات غذائية صحية، فبإمكانك أن تفعل ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الخيارات الغذائية الصحية، وفي بعض الأحيان، قد تحتاج إلى القليل من المساعدة والبحث عن خيارات الطعام الصحية الجديدة التي تمنحك الشبع.

يمكنك اتباع تطبيقات معقولة وواقعية متخصصة في برامج الأكل الصحي التي تم تصميمها لمساعدتك على فقدان وزن جسمك، وفي بعض الأحيان قد تحتاج إلى مجتمع داعم لك ومعلومات جيدة. ومن الناحية المثالية، فلن تشعر وكأنك تتبع نظام غذائي، ولكنك تجرب طريقة جديدة لتناول الطعام.

تذكر أن مفتاح الحفاظ على وزن صحي هو العثور على الأطعمة الصحية، واتباع العادات الغذائية، حتى تستمتع بحياة صحية مدى الحياة.

4) حب نفسك بغض النظر عن وزن جسمك

اقبل نفسك كما أنت وبالطريقة التي تعيش بها في هذا العالم، وهذا أمر أكثر أهمية من حجم جسمك، بغض النظر عما يقوله لك المجتمع المحيط بك.  إذا كنت إنسان جيد، وشخص صادق يسعى إلى حب الآخرين والعيش في نزاهة، فكن على يقين بأن الناس في حياتك يقدرونك جدا.

إذا كنت تشعر بأنك أفضل، وتفكيرك عن نفسك في مستوى جيد، فسيكون من الأسهل اتخاذ الخيارات الجيدة التي تساهم في سعادة جسمك وتغذيته بشكل صحي، ولن تسعى لإلحاق الضرر به.

5) خذ الوقت الكافي للاستمتاع بطعامك

تناول طعامك بوعي، ويفضل أن يكون على طاولة، وليس أمام التلفزيون، وستجد أنك استهلكت كمية أقل في فمك، و عليك العثور على الأطعمة الصحية التي تحب تذوقها، وقد تستغرق وقتا طويلا لتقدير الأذواق، ويمكنك أيضا اختيار الأطعمة ذات الألوان والرائحة الرائعة مثل الفواكه والخضروات الطازجة.

عليك التركيز على ما هو جيد في حياتك وطعامك والوصول إلى مجموعة واسعة من الخيارات الغذائية الصحية، وتناول الأطعمة الطازجة، وابتكر وصفات جديدة، وقاطع الأطعمة المصنعة، وهذه الأمور ستجعلك سعيدا جدا. وبمجرد أن تستمر في العيش بشكل صحي لفترة من الوقت، فسوف تشعر بأنك أفضل، ولن يكون لديك رغبة في العودة إلى عهدك السابق.

#وزن_جسمك

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هند صبري وارتدائها لالوان الباستيل

تعرفي علي أحدث صيحات الموضة للفنانات

جاءت احدث صيحات الموضة للفنانات علي شكل بدلة علي هيئة فستان ، وتلك الموضة هي ...