الخيول العربية الأصيلة
الخيول العربية الأصيلة

بعد توقف 7 سنوات.. الاتحاد الأوروبي يرفع الحظر عن صادرات الخيول العربية

أعلنت الحكومة المصرية اليوم بدء تصدير الخيول العربية الأصيلة للاتحاد الأوروبي بعد توقف دام لمدة 7 سنوات، حيث قرر الاتحاد الاوروبي حظر الصادارات المصرية من الخيول العربية الأصيلة في عام 2010 الماضي، وتبدأ مصر اليوم تصدير أولى شحناتها عن طريق مطار القاهرة الدولى.

شروط الاتحاد الأوروبي

من جانبها قالت نائب وزير الزراعة واستصلاح الارضي الدكتورة منى محرز، أن قرار السماح بمعاودة تصدير الخيول العربي الاصيلة جاء بعد الاستجابة لشروط الاتحاد الاوروبي التي تمثلت في خضوع الخيول لاختبارات وفحوصات وتحاليل بالمعامل الدولية المعتمدة من الاتحاد الأوروبي والذي أوضحت ان الخيول خالية من أى أمراض تحول دون تصديرها والتي يخشى من الاتحاد الاوروبي ومنها مرض الطاعون والجلاندر.

الاتحاد الاوروبي يوافق على تصدير الخيول العربية

                      الاتحاد الاوروبي يوافق على تصدير الخيول العربية

 ترقيم الخيول

فيما قامت الهيئة البيطرية المصرية بفرض حظر على نقل الخيول من المناطق الجنوبية وتسجيل وترقيم الخيول بأرقام معينة وإصدار شهادات صحية معتمدة بما يتوافق مع المعايير الأوروبية العالمية، وذلك استكمالا لشروط الاتحاد الاوروبي لمعاودة التصدير، يأتي ذلك بالتعاون مع القوات المسلحة

وقال محرز أن مصر تمتلك ما يقرب من 1060 مزرعة لتربية الخيول العربية الأصيلة تنتج نحو 25 الف حصان ، وفقا للمعايير الصحية والبيطرية العالمية وهي من اهم المميزات التي تميز الخيول العربية المصرية.

سحب عينات للتحليل

من جانبه قال رئيس الهيئة العامة للبحوث البيطرية إنه تم سحب بعض العينات من ثلاثة خيول لاجراء تحليل لهذه العينات، وتبين أن جميع العينات سلبية وخالية من أمراض الخيول المعروفة، مؤكدًا أن مصر حريصة على تطبيق المعايير الدولية في تربية الخيول العربية وأنها ملتزمة بالقواعد التي تحافظ على سلامة صادارتها للخارج.

 جواز سفر للخيول

وأضاف محروس في تصريحات صحفية أن هناك بعض الشروط الأخرى الخاصة بعملية التصدير منها ضرورة إصدار جواز سفر خاص بالخيل، بالاضافة إلى الموافقة التصديرية الصادرة من هيئة الخدمات البيطرية، والحرص على نقل الخيول من مكان التربية إلى المحجر مباشرة في سيارات مجهزة لهذه الغرض خصيصا.

إجراءات التصدير

وتتم عملية تصدير الخيول العربية في مصر وفقا  لبعض المعايير والاجراءات التي لابد من توافرها اثناء عملية تربية الخيل، ويتم ذلك بالتعاون مع مزرعة زهراء للخيول العربية الأصيلة وقطاع الانتاج الحيواني، وفقا للشروط التي حددها الاتحاد الأوروبي لصادرات الخيول العربية.

#الخيول_العربية

 

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قمة بريكس

السيسي وبوتين في قمة بريكس يبحثان استئناف الرحلات الجوية

صرح اليوم الجمعة يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، أن الرئيس الروسي سيلتقى ...