الاخطاء التي تدمر شخصية طفلك
الاخطاء التي تدمر شخصية طفلك

اخطاء تربوية قد تدمر شخصية طفلك

هناك بعض الاخطاء التي يسلكها الاباء في تربية ابنائهم مما يؤثر بشكل سلبي علي حياة الاطفال ، بل وتسبب العديد من المشاكل النفسية له ، ونتناول هنا العديد من الاخطاء التربوية التي تؤثر علي شخصية طفلك وكيفية تفاديها .

 الاخطاء التي تدمر شخصية طفلك :

الاخطاء التي تدمر شخصية طفلك

الاخطاء التي تدمر شخصية طفلك

اولا المقارنات : فالطفل عندما يقارن بغيره فانه يولد لديه الكراهية والحقد والغيرة وليس المنافسة كما يرغب الاباء فانه يضر اكثر مما ينفع ، لذلك وجب علي الام والاب ان يستوعبوا قدرات ابنائهم وان لكل طفل شخصيته المختلفة وبصمته الخاصة به .

ثانيا التردد في معاملة الابناء : عدم الاستقرار في تربية الابناء والتذبذب في عدم وضوح طرق التربية يشكل خطورة كبيرة علي شخصيته ، لذلك لابد ان يكونوا اباء حازمين ولديهم اراء ثابتة غير متذبذبة فعلي سبيل المثال اذا قال الاب لابنه ممنوع كذا يصبح ممنوع نهائيا فلا يتذبذب بين القبول والرفض لان هذا التشتت التربوي يجلب المشاكل النفسية للطفل .

ثالثا المساعدة : يجب ان يتحمل مسؤولية نفسه وترك قدر من الحرية له وعدم تقييدها .

رابعا الحب المقرون بشروط : هناك العديد من الجمل مثل ” كمل طعامك علشان ماما تحبك ” ، ” لو مذاكرتش ماما مش هتحبك ” ، ” لوفعلت خطا ربنا مش هيحبك ” ، كل تلك العبارات ما هي الا طريقة تجعل الطفل يفقد معني الامان والحب لكثرة الرسائل السلبية التي توجه اليه ، لذلك لابد من تاخذ في الاعتبار انك تكره الطفل في تصرفه وليس عدم حب له ، وان يعرف جيدا مدي حب والديه له ايا كانت اخطائه حتي لايفقد الطفل ثقته بنفسه.

خامسا  العقاب عن طريق الضرب : اكثر اساليب العقاب سوءا هو العقاب البدني  ، فانه لا يعد تربية للطفل بل انه تعدي جسماني عليه وما هي الا طريقة لتفريغ شحن الغضب الداخلية لديك ، لذلك لابد من تربيته باسلوب اكثر هدوء ووضوح.

سادسا الاستهزاء بتصرفات الطفل : هذا التصرف قد يسلكه الاباء بطريقة عفوية للسخرية من تصرفات الطفل الساذجة ولكنه يعكس علي شخصية الطفل بالسلب ويفقده ثقته بنفسه وفي والدته او والده.

#شخصية_طفلك

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة عمل البرجر الاغلي في مصر

تداول مواقع التواصل الاجتماعي صفحات الفيس بوك خبرا اسفر عنه غضب الشعب المصري ، وذلك ...